اصنعى ياميش رمضان بمنزلك بتكلفه بسيطه ...


تصنعيه بالمنزل تضمنين جودته ونظافته وكل ما عليك هو استغلال موسم الفاكهة المناسبة كالمشمش أو العنب واختيار الثمار الصحيحة الناضجة، كما يقول الدكتور عبدالرحمن عطية استاذ الصناعات الغذائية وعميد كلية الاقتصاد المنزلي حيث يشرح طريقة تجفيف الفواكه.

أولا: المشمش (قمر الدين)
يتم وضع ثمار المشمش السليمة على مصفاة فوق حلة ماء مغلي حتى تستوي الحبة بخروج البذرة منها ثم تضربينها في الخلاط وتصفي وتجمد للعصير.


أما لو رغبت سيدة البيت في الاحتفاظ به كعصير سريع فيكفيها
أخذ العصير السابق وإضافة نصف كيلو سكر على كل لتر عصير ويغلى على النار مع إضافة عصير ليمونتين ويبرد ويوضع في أكياس ويجمد في الفريزر.
لصنع قمر الدين نضيف لكل4 كيلو عصير مشمش كوب سكر ثم نتركه يغلي ساعة على النار مع إضافة ليمونتين وبعد أن يصب يبرد في صاج نظيف مبطن بنقطة زيت برافين ونترك الصاج في الشمس لمدة سبعة أيام ولاختبار النضج يمكن تمرير سكينة عند طرف الصاج ولو مرت في نسيج قمر الدين نتأكد من نضجه ثم نقوم بتنظيفه بفوطة بيضاء مبللة من الأتربة ثم ندهنه بنقطة زيت برافين ونلفه كبكرة ونضعه للتبريد أو في الثلاجة أو خارجها.
ثانيا: العنب (الزبيب)
يعتبر الشريك الأساسي لحلوى رمضان يتم صنعه بوضعه كعناقيد كاملة في ماء به ملعقتا بيكربونات صوديوم لمدة من خمس إلى سبع دقائق على النار ثم رفعه بسرعة وشطفه بالماء البارد ثم يأتي بصاج مبطن بورق شفاف لامتصاص ما تبقي من العنب من ماء ويترك في الهواء ونقلب يومياً العناقيد حتى تجف جيداً وبعد تمام التجفيف خلال الأيام السبعة نضغط على الحبة إذا لم يخرج منها ماء نتأكد من تمام النضج وحين يتحول العنب للون الزبيب ننظفه بفوطة ثم نمسحه بفوطة بها زيت زيتون للتلميع ويفضل استخدام عناقيد العنب النباتي والأحمر.

ثالثا: التين:
لعمل التين المجفف يشترط أن يكون كامل النضج والثمرة كبيرة ومغلقة ثم نضع التين في شاشة كبيرة في ماء مغلي جيداً مضافاً إليه ملعقتا بيكربونات صوديوم لمدة دقيقتين أو ثلاثة ثم نرفعه بالشاشة ونصب فوقه ماء بارد ثم نضعه على ورق يمتص ما به من ماء ونتركه في الشمس ثم نغير مكانه بالليل حتى لا يحمض وذلك لسبعة أيام في حرارة الشمس.
-->
التقليب وجفاف التين يظهر بالضغط على الحبة وعدم خروج ماء منها ثم بعد تمام جفافه.. يتم تجهيز كوب نشا عليه ملعقتا سكر بودرة ويخلط ثم ترش على التين ويقلب فيه ثم يتم ربطه بحبل أو تركه كهيئته ويصلح لمدة سنتين.

ترميم منازل كشف تسريبات مياة

Ads 468x60px

Social Icons

Featured Posts