اليكم اهم شروط ذبح الاضحية فى الاسلام ؟؟ وكل عام وانت بخير

كل عام والامة الاسلامية بخير .. الكثير منا يذبح يوم العيد ولكن يجهل اهم شروط الذبح فى الاسلام .. واليكم اهم شرووط ذبح الاضحية :
- الشرط الاول
ان تكون الاضحية من الابل او البقر او الماعز او الضان. لم يذكر أنه صلي الله عليه و سلم أنه لم يضحي بغير هذه الأجناس و لا أمر أصحابه بأن يضحوا بغيرها ، و واجب إتباعها .

 - الشرط الثاني :

ان يكون سنها شرعى للذبح والسن الشرعى للابل هو خمس سنوات وللبقر هو سنتين وللغنم عام واحد وللضان نصف عام 


 - الشرط الثالث :

  ان تكون سليمة اى خالية من العيوب والامراض التى تمنع ذبحها  .. والافضل للاضحية ان تكون بصحة كاملة وكتر اللحم .. لانها تقدم الى الله عز وجل


الشرط الرابع :

ات تبح فى الوقت المناسب والشرعى للذبح وهو من بعد صلاة العيد وفى حديث عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قال   .إن أول ما نبدأ به في يومنا هو أن نصلي ، ثم نرجه فننحر ، فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ، و من نحر قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله، ليس من النسك شيئاً”
ويمتد وقت الذبح حتى غروب شمس اخر يوم من أيام التشريق و هو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون مدة الذبح أربعة أيام . لقوله صلي الله عليه و سلم ” كل أيام التشريق ذبح ”


 - الشرط الخامس :

ان تكون اداة الذبح حادة جدا وذلك لسهولة الذبح

 - الشرط السادس :
اهمية التسمية والتكبير عند الذبح لك لقوله تعالي ” لا تأكلوا مما لا يذكر إسم الله عليه ” ( الأنعام 121 ) و توجيه الذبيحية إلي القبلة لأن الرسول صلي الله عليه وسلم ما ذبح ذبيحة أو نحر هدايا إلا وجهه إلي القبلة .


 - الشرط السابع :


ان تقسم الاضحية الى ثلاث ( ثلث له وثلث لاهله وثلث يتصدق به )

و يحرم بيع شئ من الأضحية حتي شعرها و جلدها و كذلك يحرم إعطاء الجزار منها شئ لو علي سبيل الأجرة لحديث علي رضي الله عنه ” قال امرني رسول الله صلي الله عليه و سلم أن أقوم علي بدنه و أن أتصدق بلحمها و جلودها و أحلتها و أن لا أعطي الجزار منها قال نحن نعطيه من عندنا ” ( رواه البخاري و مسلم ) .

الشرط الثامن : 

من المكروه عند الذبح . كسر الرقبة او القدم فى البداية فيستحب الذبح بد وضعه على جانبه الايسر متجه الى القبلة



ترميم منازل كشف تسريبات مياة

Ads 468x60px

Social Icons

Featured Posts